الخمسة الكبار -  ألكساندر بورودين -2-

عبد العزيز ابن عبد الجليل 

 

الخمسة الكبار -  ألكساندر بورودين -2 - (بتصرف)[1]

لو أنه كان مقدرا لشخص موثوق أن يزور في عام 1887 مقبرة دير "ألكسندر نيوْسكي" القريبة من نهر "نيفَا" لكان في وسعه أن يرى في شيء من الدهشة مشهد قبر غريب للغاية على مسافة قريبة من قبر "دوستويفَسكي". هنالك، أسفل تمثال نصفي، نقشت على فسيفساء مذهبة جمل موسيقية وآلات للعزف، فيما نقشت على أكاليل القبر الموضوعة حديثا تيماتٌ موسيقية وصيغٌ كيميائية، وعناوين كتب ... في الكيمياء. تُرى هل نحن أمام قبر مؤلف موسيقي، أم رجل ضليع في العلم؟ إنه الاثنان معا: أستاذ الكيمياء الكبير في "أكاديمية سانت بيتيرسبوركَ"، والموسيقار العظيم "ألكساندر بورودين"، هذا الذي جمع بين العملين معا، وحرص على أن يؤديهما بكامل العناية والشغف. 

لقد استهل بورودين مسيرته أستاذا للكيمياء في الأكاديمية الطبية العسكرية بمدينة بترسبورغ قبل أن يحتل موقعه ملحنا من بين المؤلفين الخمسة الكبار في روسيا.

ولأن أوقاته كانت موزعة بين التأليف الموسيقي والبحث العلمي من جهة، ولأن أعباءه العائلية كانت ترهق كاهله من جهة أخرى، فقد بَعُدت عن متناوله غيرَ ما مرة فرصُ التعبير القويم عن أفكاره الموسيقي.

لقد قضى بورودين من الوقت ثمانية عشر عاما كلفته كثيرا من الجهد والبحث في كتابة رائعته "الأمير إيغور" دون أن يتمكن من إنهائها، فكان ضروريا  بعد موته سنة 1887 أن يُقْدم "ريمسكي كورساكوفَ" )1844-1908) وألكسندر كَلازونوفَ (1865-1936) على استكمالها بإضافة ما يلزم من التصحيحات والتنقيحات كيما تصبح قادرة على مواجهة الأضواء. ومع ذلك، فما ينبغي أن نأسف على هذا الصنيع، فلقد أكسبنا في نهاية المطاف أوبرا وطنية روسية نموذجية تدل على عبقرية بورودين الإبداعية.

تعتبر هذه الأوبرا أول ملحمة روسية عظيمة تمجد الشعور الوطني من خلال الأداء الشيق للمجموعات الصوتية. إنها حوار بين حضارتين: الفلكلور السلافَي، والألحان الشرقية التي تجسد الأصالة بمعناها الكامل. إنها عبارة عن مشهد حربي وترفيهي في ذات الآن يعرض المعارك بين الروس والتتر في القرن الثاني عشر، ويعكس ما يشبه أن يكون لوحة جدارية متلألئة الألوان.

الرقصات البولوفَستية:

هي سلسلة من الرقصات المرفقة بمجموعة المنشدين، تؤدى في الفصل الثاني من أوبرا "الأمير إيغور". ويبدو أن اسمها يحيل على البدو الرحل في آسيا الوسطى، وهم "الكومان" الذين يطلق الروس عليهم اسم "البولوفَستيين". وهي لا تتضمن "المارش البولوفَستية" الرقم 18 التي يفتتح بها الفصل الثالث.

تحمل الرقصة الأولى الرقم 8، ويطلق عليها اسم "رقصة الفتيات البولوفستية"؛ وهي تؤدى غير مصحوبة بغناء المجموعة الصوتية، مباشرة بعد افتتاح الفصل من طرف مجموعة الفتيات البولوفستية الصوتية، وغالبا ما يستغنى عنها في العروض الموسيقية، مقامها الموسيقي فا الكبير، وحركتها سريعة في وزن 6/8.

أما الرقصات بمعناها الدقيق فتأتي في نهاية الفصل مرفقة بالكورال على النحو التالي:

03bbbb.png

 

 

 

  حرف a مقدمة - أندانتينو - لا الكبير.

حرف b رقصة منزلقة لصغار الفتيات – أندانتينو – 4/4 – لا الكبير.

حرف c رقصة الرجال المتوحشة – ألليكَرو فَيفَو 4/4 – فا الكبير.

حرف d رقصة عامة – ألليكَرو  3/4 - ري الكبير.

حرف e رقصة الأطفال ورقصة الرجال الثانية – حركة سريعة 6/8 - ري الصغير.



[1] Le Flem, Paul. (juin 1956). Revue MUSICA n. 27. Imp. CHAIX (seine), p17.

Rate this item
(1 Vote)
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل قالب البشرف حبيس الموسيقى العربية؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM