الخمسة الكبار (3): ريمسكي كورساكوفَ – شهرزاد (بتصرف)

ريمسكي كورساكوفَ

 

 

عبد العزيز ابن عبد الجليل

 

الخمسة الكبار (3): ريمسكي كورساكوفَ – شهرزاد (بتصرف)[1]

ولد نيكولاي ريمسكي كورساكوفَ عام 1844، وكان – مثله كمثل صديقه موسورسكي – جنديا محترفا قبل أن يتحول بنصيحة من بالاكيريف إلى مجال التأليف الموسيقي، وأن ينضم إلى "كوتشكا" (مجموعة الخمسة) التي كانت بصدد التكوين.

لم يتردد ريمسكي لحظة في الاستجابة لنصيحة بالاكيريف، فأقبل بهمة قوية على حضور دروسه إسوة بأعضاء المجموعة، غير أنه لم يجد فيها ما يشبع نهمه إلى المعرفة، فالتحق بمعهد الموسيقى في مدينة بطرس بورغ حيث درس الهارموني،  وما فتئ أن وجد نفسه وقد تجاوز فضاء الهواية إلى دنيا الاحتراف، فعين معلما في نفس المعهد وهو ما يزال فتى طري العود، ثم ما فتئ أن انخرط في مجال التأليف الموسيقي، فأبدع ثلاث عشرة غنائية هي عبارة عن قصص روسية عريقة، ودخل مجال التوزيع ففاق معاصريه بما بناه من عمل أصيل في غاية الكمال من خلال التركيز على الثروة الوطنية.

وقد توالت روائعه، وتنوعت مواضيعها. ومن نماذجها:

  • "وصلة" Intermède النحلة الطنانة" Vol du bourdon التي كتبها عام 1900 كجزء من أوبرا "قصة القيصر سلطان" Conte du Tsar Saltan ليختم بها اللوحة الأولى من الفصل الثالث؛ هذه الوصلة التي تعتبر من أشهر معزوفات التحدي بين عازفي آلة الكمان.

    202.png
  • متتاليات "عنتر" (السمفونية الثانية)، هذه المتتاليات السمفونية الأربع التي كان ديبوسي يعتبرها تحفة فنية رائعة. وفيما يلي حركاتها: المتسع – المرح – السريع النشيط – الأكثر نشاطا

    203.png
  • أوبرا "عذراء الثلج" Snegourotchka أو (الديك الذهبي الغامض) التي أكمل تأليفها في أربعة فصول ومقدمة عام 1881.
  • "عيد الربيع الروسي". وهي افتتاحية أوركسترالية أنجزها سنة 1888 وأهداها لصديقيه موسورسكي وبورودين.
  • "نزوة إسبانية"، مجموعة من الألحان بعضها مستوحى من التراث الإسباني، وتعتبر نماذج قوية للصفوف النهائية في دراسة الهارموني والتوزيع.

هذه بعض مؤلفات موسورسكي، سقنا هنا ذكرها كنماذج لما أبدعه من روائع المؤلفات، تمهيدا للحديث عن متتاليته الخالدة "شهرزاد".

تأتي رائعة شهرزاد في صدارة ما ألفه كورساكوف من متتاليات. كتبها عام 1888 بوحي من قصة ألف ليلة وليلة. وهي عبارة عن عمل سمفوني يقوم على أربع حركات مترابطة تشكل وحدة موضوعية متكاملة، استعرضها المؤلف على نحو حكايات عجائبية ترويها شهريار وتتمحور حول "البحر وسفينة السندباد" و"قصة الأمير كالندر" و"الأمير الشاب والأميرة الشابة" و "احتفال في بغداد".

تتشكل الأوركسترا من ثلاثة نايات (فلوت) من بينها ييكولو، وآلتي أوبوا، وآلتي كلارينيت، وأربعة أبواق (كورن)، وآلتي ترومبيت، وثلاث ترومبون، وتوبا، ومجموعة باتري، وهارب، إضافة إلى الوتريات. 

تتصدر العمل تيمتان افتتاحيتان، أولاهما ترمز لشخص شهريار، وعمدة عزفها آلات النفخ النحاسية، فيما ترمز الثانية لشهرزاد، وعمدة أدائها الكمان والهارب.  وستشكلان على امتداد الحركات الأربع رابط وحدة بينها، ومصدر إلهام لتيمات أخرى:

 

 

204.png

 

الحركة الأولى: البحر وسفينة السندباد: ما أن تنطلق الحركة الأولى حتى تتكشف عن مشهد تموجات البحر عبر تيمة مقتبسة من تيمة شهريار على مقام مي الكبير:

205.png

 

تتلوها فقرة "هادئة الرنين" Tranquillo مركبة من "آكوردات" الكلارينيت:

 

206.png

 

يتلوها في بداية تيمة السلطان حوار بين البوق وبين الخشبيات التي تردد لحنا غنائيا عذبا:

 

207.png

 

 

لتستقر في النهاية على تيمة دخلها تعديل خفيف:

 

208.png

 

الحركة الثانية: الأمير كالندر: تفضي تيمة شهرزاد بلحنها المرن وطابعها الارتجالي إلى تيمة أخرى هي تيمة الأمير كالندر متنكرا في زي متسول يبحث عن الحكمة. ويتكرر اللقاء مع هذا الأمير ومع تيمته في عدة مشاهد تنكرية، ملونا بجرس الآلات المختلفة تارة، ومزدانا بمصاحبات آلية مكثفة تارة أخرى، وهو في سياق هذا التكرار يوحي بما يشبه حالة من النوم، ويفتح السبيل للتخيل.

وتأتي أشكال أخرى للتنكر على مستوى الموسيقى تتمثل في التشابه بين تيمة الأمير وتيمة شهرزاد: من قبيل قلب البنية الأساسية للحن، وإضفاء طابع الارتجال على بعض الفقرات الانتقالية، واستخدام تآلفات آلة الهارب...، كل ذلك دون أن تنسينا هذه الأشكال الشخصيةَ الرئيسية في عمل كورساكوف: شهرزاد.

وتؤدى تيمة الأمير دوريا بواسطة آلة الباصون، والأوبوا، والوتريات، ثم كل الأوركسترا. وفجأة تخترق الحركةَ تيمةٌ حربية مشرقة بواسطة آلتي الحرب النحاسيتين: الترومبون والترومبيت، ليفضي كل هذا الهيجان إلى لحن ختامي على الكلارينيت صولو يستعيد تيمة الأمير على نحو رشيق.  

الحركة الثالثة: الأمير الشاب والأميرة الشابة: حركة هادئة للغاية، تحكي فيها شهرزاد قصة الأمير والأميرة في جَوٍّ حميمي توشك أن تربكه سرعة وبراعة بعض "جوابات" الكلارينيت والناي (الفلوت). وتتوسط الحركة تيمة رشيقة يمنحها نقر "التامبوران" Tambourin طبيعة طفلية؛ وتختم هذه الحركة – بَعْدَ "توتي" أوركسترالي غنائي - بقفلة (كادينزا) من أداء الكمان المنفرد على تيمة شهرزاد تعود بنا إلى أجواء القسم الأول من هذه الحركة، وتوحي بأن السلطان أصبح إلى حد ما أقل شؤما ونذيرا. 

الحركة الرابعة: احتفال في بغداد: تتناول هذه الحركة جل تيمات العمل الموسيقي، ولاسيما "كادينزا" الكمانَ المنفرد في البداية، ونظيرتَها في النهاية حيث تتدرج الأوركسترا نحو الأداء الخافت. إنه مشهد شهريار وهي تُنَوِّم السلطان. وفي وسط الحركة تتطور التيمة الاحتفالية وتكتسي - عبر إيقاع موزع بين قسمين أحدهما بطيء والآخر سريع - زخارفَ لحنية بارعة تواكبها مصاحبة خفيفة.

لقد كان كورساكوفَ يرغب في أن يصغي المستمع لمؤلفته "شهرزاد" باعتبارها "موسيقى سمفونية" تحمل طابعا شرقيا، وتثير فيه الإحساس بمغامرة القصة الخيالية. يقول في هذا الصدد: كل ما أريده هو أن يحمل المستمع – إذا ما نالت مقطوعتي إعجابه كموسيقى سمفونية – الانطباع بأنها، بكل تأكيد، قصة شرقية تحكي بعض عجائب القصص الخيالية العديدة والمتنوعة، وأنها ليست مجرد "أربع حركات موسيقية" تُعرض الواحدة تلو الأخرى؛ ومن أجل هذا اخترت لعملي اسم "شهرزاد" لأنه أقدر على جلب عجائب ألف ليلة وليلة والشرق عامة إلى أذهان الجميع.  


[1] Paul  Le Flem. - Revue MUSICA n27 juin  1956 imp CHAIX ( seine)pp 17- 18

Rate this item
(1 Vote)
Last modified on الإثنين, 01 تموز/يوليو 2024 08:46
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تؤثر معرفة العازف بتاريخ الموسيقى العربية على أسلوب أدائه لبعض مقطوعاتها؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM