أمسية موسيقية من السّماع المقامي الطرابلسي

برعاية وحضور معالي وزير الثقافة اللبناني القاضي محمد وسام المرتضى، قدم بيت الموسيقى في جمعية النجدة الشعبية اللبنانية بالتعاون مع مركز العزم الثقافي (بيت الفن)، ومركزه المينا – طرابلس، أمسية موسيقية من السماع المقامي الطربلسي، أداء الموسيقيين (نداء ابو مراد على آلة الكمان، هياف ياسين على آلة السنطور)،  يوم الجمعة 28/6/2024 على مسرح بيت الفن – مركز العزم الثقافي- الميناء – طرابلس.

وتضمن برنامج الأمسية أربع وصلات متمحورة كلّ منها على مقام:

  1. وصلة مقام البيّاتي: بشرف مربّع البياتي، ارتجال التقاسيم المرسلة، عزف موشّح "بلبل الافراح" مع تقاسيم موقّعة على ضرب الأقصاق؛
  2. وصلة مقام الراست: دواليب، ارتجال التقاسيم المرسلة، تحميلة الراست مع ارتجال تقاسيم موقّعة على ضرب الوحدة؛
  3. وصلة مقام الحجاز: سماعي دارج حجاز، ارتجال التقاسيم المرسلة، تحميلة الحجاز وارتجال تقاسيم موقّعة على ضرب الوحدة؛
  4. وصلة مقام السيكاه: دولاب، ارتجال التقاسيم المرسلة، عزف موشّح " يا غصن نقا"، وبشرف/ تحميلة قره بطك السيكاه مع ارتجال تقاسيم موقّعة على ضرب الوحدة.

نداء ابو مراد: بروفيسور، دكتور في علم الموسيقى، دكتور في الطّبّ، عميد كلّيّة الموسيقى وعلم الموسيقى ومدير مركز البحث في التقاليد الموسيقيّة في الجامعة الانطونيّة (لبنان)، رئيس تحرير مجلّة التقاليد الموسيقيّة، المحكّمة دولياً؛ وله كتاب تأسيسيّ لنظريّة السيمياء المقاميّة  (نحو توليديّ موسيقيّ)  و 40 دراسة منشورة في موسوعات ودوريّات علميّة دوليّة، وقد منحه المجلس الوطنيّ للبحوث العلميّة في لبنان جائزة التميّز العلميّ لعام2017. مؤلّف موسيقيّ وعازف كمان في الموسيقى الفصحى العربية، وله 20  قرصاً مدمجاً.

هياف ياسين: دكتور في علم الموسيقى، رئيس قسمي علم الموسيقى الشامل للتقاليد والموسيقى الفصحى العربيّة الفنّيّة في كلّيّة الموسيقى وعلم الموسيقى في الجامعة الأنطونيّة، وهو مدير عامّ "بيت الموسيقى" في جمعيّة النجدة الشعبيّة اللبنانيّة، وقد طوّع آلة السنطور لتنخرط في سياق التقليد الموسيقيّ الفنّيّ العربي المشرقيّ، وابتكر آلة السنطور التربويّ للسياق التعليميّ، وقد فاز بجائزة المسابقة الدولية في التأليف الموسيقي العربيّ للمجمع العربي للموسيقى (جامعة الدول العربية) عام2020، وله 15 قرصًا مدمجًا.

Rate this item
(1 Vote)
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تؤثر معرفة العازف بتاريخ الموسيقى العربية على أسلوب أدائه لبعض مقطوعاتها؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM